قسم الهندسة الميكانيكية يناقش رسالة الماجستير في تخصص (قدرة حرارية)
نوقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية والموسومة:
" تأثير الوقود المضاف على أداء وانبعاث محرك الاحتراق الداخلي "
"Effect Of Fuel Additive on Performance and Emission of Internal Combustion Engine"

وتناولت رسالة الطالب (عبدالله عصام طارق ) إلى اجراء دراسة عملية لتحسين لتوفير وقود بديل هي مثل الديزل الحيوي والديزل الثقيل لامتلاكه مزايا عديدة على وقود الديزل الخفيف. تشمل فوائد وقود الديزل الحيوي بمحتواه المنخفض من الكبريت وزيادة نقطة الوميض والتشحيم وارتفاع عدد السيتان وعدم السمية واحتوائه أيضًا على حوالي 10٪ إلى 11٪ أكسجين. اما بالنسبة الى الديزل الثقيل فيعتبر وقود بديلاً اقتصاديًا لتوليد الطاقة نظرًا لتكلفة إنتاجه المنخفضة وكثافة طاقته العالية مقارنةً بالديزل الأحفوري
في هذه الدراسة تم إعادة بناء جهاز مختبري، وتحضير الوقود، وتحليل النتائج لخلطات الوقود المختلفة بواسطة محرك ديزل ذو أسطوانة واحدة و رباعي الأشواط و ذو حقن مباشر. تم إجراء اختبار عملي باستخدام مزيج من [ الديزل الخفيف (LD100) والديزل الخفيف - الديزل الحيوي (LD80B20 ، LD50B50) ومزيج الديزل الخفيف - الديزل الثقيل (LD80HD20 ، LD80HD20 (70ºC) حيث تمت مقارنة تأثيرات استخدام وقود الديزل الخفيف وأنواع اخرى من وقود المحضرة في قسم الأول من الدراسة وبسرعات مختلفة من 1750 دورة في الدقيقة إلى 2750 دورة في الدقيقة وأحمال ثابتة تبلغ 16 نيوتن.متر مع نسبة ضغط ثابتة (CCR19). اما القسم الثاني من الدراسة فأنه يبحث في تأثير استخدام وقود الديزل الخفيف و وقود محضر بسرعات ثابتة تبلغ 1500 دورة في الدقيقة وأحمال مختلفة من 0.628 كيلوواط إلى 2.512 كيلو واط (على فترات 0.628 كيلو واط) مع نسبة ضغط متغيرة ( , 18:116:1 14:1, VCR ).
تمت مقارنة نمط(توزيع ضغط الاسطوانة – زاويه الكرنك) مع البحوث السابقة وكانت النتائج لها نفس النمط من حيث الزيادة او النقصان، بالإضافة لذلك سجلت نتائج الدراسة افضل تحسين ضغط للأسطوانة (41.6 bar) عند خلط الوقود مع الوقود الحيوي بنسبه (50%) مقارنة مع خلط الوقود الاخرى.

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.م.د عبد الستار جواد محمد رئيسا و أ.م.د نصير سلمان كاظم و م.د موفق قاسم شايع اعضاءً وبأشراف أ.م.د عادل محمود صالح.

  • Event Time: -
  • School: -
Top