academic_program_PhD_applied

 

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي      

 

 

 استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2016- 2017

اسم الجامعة   : الجامعة التكنولوجية

اسم الكلية:  قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الأقسام والفروع العلمية  في الكلية   : 5 فروع

تاريخ ملء الملف :  11/1/2017

 

 

التوقيع   :                                                          التوقيع   :  

اسم رئيس القسم : أ.م.د. مؤيد رزوقي حسن                اسم المعاون العلمي : أ. م.د.قاسم عباس عطية 

التاريخ   :  11 / 1 / 2017                                   التاريخ  :  11 / 1 / 2017

 

دقـق الملف من قبل

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ

التوقيع

 

  مصادقة السيد العميد

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2.  القسم الجامعي / المركز

قسم الهندسة الميكانيكية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي

 ميكانيك تطبيقي

4.  اسم الشهادة النهائية

دكتوراه علوم في قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي

5.  النظام الدراسي

 سنوي /مقررات /أخرى

فصلي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد

لايوجد

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

لايوجد

8.    تاريخ إعداد الوصف

     11/1/2017

9.    أهداف البرنامج الأكاديمي

1.    إعداد ملاكات هندسية متقدمة في تخصص هندسة الميكانيك التطبيقي  والتي تقع على عاتقها مسؤولية دراسة حاجة البلد في التطور والتقدم وقادرا على تلبية احتياجات سوق العمل في مؤسسات الدولة وقطاعات الصناعة، وإعداد جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساساً سليماً لإحداث التغييرات الجذرية ويضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل في خدمة أهداف البلد متمكنا من  متابعة دراسته العليا والتكيف مع تطور التقنيات من اجل مواكبة توسع الحاجات الإنسانية.

2.      تنمية جيل من المهندسين الجديد والحاملين لشهادة الدكتوراه  واعداد قيادات علمية مستقبلية في تخصص هندسة الميكانيك التطبيقي  والعمل على تعزيز مكانة الجامعة التكنولوجية بشكل عام وقسم هندسة الميكانيكية بشكل خاص باعتباره الرائد في هذا المجال.

3. التركيز على طلبة الدراسات العليا والتاكيد على بنائهم على أسس قوية من المعرفة العلمية وخاصة بالهندسة الميكانيكية والسعي الدائم لدعمهم بشتى المجالات لجعلهم قادرين على حل المشاكل، وامتلاكهم لمهارات الاتصال اللازمة للعمل في الهندسة الميكانيكية وتقديم خدمات ذات جودة للمجتمع بشتى الجوانب لانه نتاج القسم والجامعة للمجتمع والمادة الاساسية للتنمية المستدامة من خلال توجيههم باختيار أفضل الوسائل البحثية لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية و البحثية والمهنية.

4.  التوازن في التركيز على مبادىء الهندسة الميكانيكية النظرية والتطبيقية، والعمل على تزويد الطلبة بالأدوات والوسائل التحليلية والتجريبية والحاسوبية والمنهجية للتعرف على المشاكل الهندسية ونمذجتها رياضيا وحلها والتركيز على إدخال طرق حديثة في نظام التعلم التي تزيد من قدرة الطلبة على الإبداع والابتكار, كذلك الارتقاء بمستوى الدراسات العليا وتوفير مستلزماتها المختلفة وبما يتناسب مع حاجة البلد. والعمل على ربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطة التنمية المستدامة للبلد والاستجابة لها ووضع الحلول العلمية التطبيقية المناسبة للمشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي أو وضع المقترحات والضوابط لها.

5. توفير مناخ أكاديمي متقدم ملائم للدراسة والبحث للمساهمة في أيجاد حلول للمشاكل الهندسية  باستعمال التقنيات المناسبة والملائمة بالاضافة الى المساهمة الفاعلة في تعميق وتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال تنفيذ الاعمال الاستشارية والتدريب وتطوير الكوادر التدريسية والأدارية.

 

10.مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم.

أ- الاهداف المعرفية

أ1-  امتلاك خريج  الدكتوراه  في الهندسة الميكانيكية تخصص ميكانيك تطبيقي القدرة على التفكير الناقد بذاته وحل المشكلات وإدارة المصادر والوقت ووصف تخصص هندسة الميكانيك التطبيقي والمفاهيم الخاصة به بطريقة علمية وهندسية والقيام بالتغيرات المناسبة لذلك.    

أ2- القدرة على التحليل الهندسي والتفكير العلمي عن طريق تطبيق القوانين الاساسية والمتقدمة في العلوم والرياضيات والهندسة والالتزام بالارشادات والتعليمات لاي فعالية في الاطار التنظيمي والاداري في تنفيذ مشروع او مواجهة مشكلة هندسية وحلها وتقييمها وتقديم اقتراحٍ او خطة ما او اعادة صياغتها او ترجمتها او تفسيرها .

أ3- ان يكون الطالب قادراً على التحدث والكتابة باسلوب علمي هندسي مؤثر باللغة العربية والانكليزية.

أ4- التمسك باخلاقيات ممارسة المهنة والقدرة على ابداء الكفاءة البحثية والمهنية العالية اضافة الى الالتزام بالمظهر الشخصي والسلوك.

أ5- ان يكون عارفاً بمعايير الهندسة الميكانيكية الدولية وتخمين احتياجات السوق وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة في العمل الهندسي ومكتسباً مهارات في تكنولوجيا المعلومات.

أ6- ان يكون مهتماً بحماية البيئة من التلوث من مخلفات المصانع والصناعة وغيرها.

ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – القدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الميكانيكية في هندسة الميكانيك التطبيقي  مع الأخذ بنظر الاعتبار القيود الصناعية والتجارية.

ب 2 – تحليل المشاكل الهندسية والتوصل الى حلها والقابلية على اقتراح البدائل المناسبة .

ب 3 -  الاستقصاء العلمي والتقويم.

ب 4 – المناقشات الهندسية البنائة وابداء الرأي.

     طرائق التعليم والتعلم

تتعدد طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في مرحلة الدكتوراه , واهم هذه الطرق في الميكانيك التطبيقي هي:- (المحاضرة النظرية والعملية ،المناقشة  والحوار، الحلقات النقاشية لمواضيع معينة ، بحوث الطلبة النظرية والعملية , النشاطات المكتبية) مما يساعد الطلبة في الوصول الى النتائج التالية :-

1-   القدرة الهندسية على التمييز بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخطأ .

2-   سهولة الصياغة العلمية وسهولة التصحيح .

3-   القدرة على الحفظ والتخمين.

4-   القدرة على ربط المفاهيم والمبادئ والتعليمات الهندسية .

5-   القدرة على الاستدعاء ، الربط ، التفسير.

     طرائق التقييم

المشاريع الهندسية و الحلقات الدراسية (السمنار).

النقاش العلمي والحوار الشفوي والامتحانات الفصلية والنهائية.

الواجبات البيتية.

الانشطة العملية و دراسة الحالات.

كتابة  وتقديم تقارير و تدوين الملاحظات عن ما اتم اكتسابه من خبرات هندسية في الزيارات الميدانية.

الاختبارات التحصيلية لتحديد مستوى كسب المتعلم للمعلومات والمهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً وذلك من خلال اجاباته الاسئلة والفقرات التي تمثل محتوى المادة الدراسية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

       ج1-  عرض المشكلة الهندسية او التصميم وطلب التفكير في الحلول او التطويرات الممكنة.

ج2- التشجيع على تطوير الفكر الهندسي للطلبة في الحفظ والتخمين و تحفيزه نحو التفكير الناقد والتفكير في مرحلة  قبل التذكر.

   ج3- تطوير مهارات البحث في الانترنيت لتوسيع الافق المعرفي.

   ج4- استخدام العصف الذهني في اخراج الافكار الابداعية لبعض الطلبة الموهوبين.

    طرائق التعليم والتعلم

قدرة الطالب على التحليل ، تطبيق وترتيب المعرفة كي يستطيع فرض الافتراضات والتفسير الى جانب وصف الحلول.

 القدرة على التعلم البسيط والعميق في استكشاف المعرفة والتركيز على تطبيق المعرفة لحل المشكلات الموجودة.

التمييز بان الاختبار يزيد من تحفيز الطالب نحو الدراسة والاستزادة وليس وسيلة عقاب له.

   طرائق التقييم

لقد اعتمدت دراسة الدكتوراه في الميكانيك التطبيقي على أساليب وأدوات تقييم واضحة لتعلم الطلبة وذات نوعية تتمتع بالجودة العالية وذلك لأجل المحافظة على  نوعية الخريج وسمعة الدراسات العليا  والقسم العلمية، تجسد ذلك  في لوائح الجامعة ومتطلبات التقويم المستمر للطلبة، على إن تكون هناك  أنواع عدة من طرق التقييم  من اجل التأكد من جودة و نوعية الخريج والذي يشكل الناتج النهائي للعملية التعليمية, ومن اهم طرق التقييم :

أ‌-    الاختبارات موضوعية  لقياس معرفة الحقائق الهندسية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواطن جديدة وقياس التذكر وذلك عن طريق ما يلي:-

-       اسئلة الصواب والخطأ.

-       اسئلة الاختيار من متعدد.

-       اسئلة المقابلة (matching items).

-       اسئلة التكميل(completion).

ب‌- اختبارات هندسية تخص الامور التالية :-

-       تذكر الحقائق والارقام.

-       فهم المادة العلمية والمبادىء الهندسية.

-       القدرة على الاستدعاء والربط والتفسير.

-       تطبيق المعرفة بصورة بسيطة في تفسير البيانات ، التشخيص وحل المشكلات.

وتتم عن طريق ما يلي:-

اختبار اتصال / الاسئلة المفتوحة:-

-       الاسئلة التي لها اجابة محددة.

-       اسئلة التي ليس لها اجابة محددة.

    والتي تقوم على تحفيز الطالب في :-

-       امتلاك القدرة على حرية الاجابة .

-       امتلاك المهارة في التنظيم.

-       امتلاك المهارة في ترتيب الافكار.

-       عدم الغش والتصدي له .

 

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 د1- مهارات الاتصال والتواصل وتكنولوجيا المعلومات ووضع استراتيجيات لذلك في فريق العمل.

 د2- الميل للتعاون والعمل الجماعي.

   د3- امتلاك  مهارت لغوية (اجادة التحدث والكتابة والفهم  بالغة العربية والنكليزية) في فن الاستماع وفن الاقناع والحوار.

 د4-  امتلاك صفات قيادية، قوة ذاكرة ، سرعة بديهية ، فراسة ، قابلية على التنبؤ والاستقراء .

         طرائق التعليم والتعلم

      يتم ذلك عن طريق اختبار الطلبة بصورة نظرية وشفوية،انشطة صفية وبيتية ومعملية / اطلاعهم على تجارب مسبقة ، عرض مشكلة او قضية بفديو او ورشة عمل وطلب معالجتها او تحسين ادائها او تطويرها والتشجيع على تدوين الملاحظات و المقارنة المجدولة على سبيل المثال:

 دراسة حالة (مشروع الدكتوراه) في تقديم وصف يشمل حقائق علمية حول مشكلة هندسية ويطلب من الطلبة تحليل المعلومات ، وتشخيص المشكلة ووصف الحل الرياضي.

 اثارة حوافز الطالب نحو الاجابة ونحو دراسة المزيد.

         طرائق التقييم

     كل ما ورد في طرائق التقييم السابقة.

11- بنية البرنامج

الشهادات والوحدات المعتمدة

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الوحدات المعتمدة

مرحلة الكورسات /الفصل الاول

ME601-1

تحليل جهد متقدم

3

 

درجة الدكتوراه

تتطلب (  24  ) وحدة دراسة معتمدة في مرحلة الكورسات

ME602-1

اهتزازات متقدمة

3

ME603-1

سلوك ميكانيكي متقدم

3

ME604-1

رياضيات متقدمة

3

ME625-1

لغة انكليزية Ӏ

1

مرحلة الكورسات /الفصل الثاني

ME601-2

ترايبولوجي متقدم

3

ME602-2

ديناميك مكائن دوارة

3

ME603-2

مرونة لاخطية

2

ME604-2

انسان آلي

2

ME625-2

لغة انكليزية ӀI

1

مرحلة البحث

 

مشروع الدكتوراه

36

درجة الماجستير

تتطلب (  36  ) وحدة دراسة معتمدة في مرحلة البحث

 

 

 

12- التخطيط  للتطور الشخصي

 

يتم التركيز في قسم الهندسة الميكانيكية بشكل عام وفي الدراسات العليا بشكل خاص على التحسين المستمر، فالقسم يسعى دائما لتحسين المسيرة العلمية والادارية وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعيق البرنامج التعليمي عن طريق تنمية الموارد البشرية لتطوير الشخصية .

الإجراءات التالية توضح الخطوات المنفذة او في طور التنفيذ في هذا المجال:

 

1. توفير البرمجيات التخصصية في الهندسة الميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لذلك مع خطوط الانترنت لكافة التدريسيين.

2. زيادة الأنشطة اللاصفية مثل إقامة المؤتمرات والندوات العلمية محليا واقليميا ودوليا وكذلك اقامة الحلقات النقاشية لطلبة الدراسات العليا مرحلة البحث في مشروع تخصصه.

3. توفير المصادر والكتب العلمية الحديثه لمكتبة القسم لمواكبة التقدم المتسارع في العلوم الهندسية.

 

13- معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يخضع قسم الهندسة الميكانيكية الى الية عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي –دائرة البحث والتطوير - قسم الدراسات العليا , حيث يتم الاعتماد على معيار القبول وفق الضوابط المركزية للتقديم والقبول في الدراسات العليا داخل العراق, علما انه  يتم القبول للدراسة في هذة التخصصات المتقدمين من حمله شهادة الماجستير تخصص ( ميكانيك تطبيقي) من خريجي كليات الهندسة في الجامعات العراقية حصرآ, من منتسبي وزاره التعليم العالي والبحث العلمي ووزارات الدولة الاخرى. وكذلك من  الراغبين على النفقة الخاصة من غير موظفي الدولة . وهناك نسبة من المقاعد مخصصة لذوي الشهداء والسجناء السياسيين حسب التعليمات النافذة.

14- أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

·      المنهاج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادلة الاسترشادية لها.

·      مقررات وتوصيات اللجان العلمية في الجامعة التكنلوجية وقسم الهندسة الميكانيكية.

·      بحوث في الانترنيت لتجارب مماثلة .

·      خبرات شخصية.

 

Top