Items filtered by date: آذار/مارس 2023
الأربعاء, 29 آذار/مارس 2023 20:56

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

 

 

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

يسعدنا ان نتقدم باحر التهاني و التبريكات لجميع منتسبي و طلبة قسم الهندسة الميكانيكية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك تقبل الله صيامكم و قيامكم و اعاده الله عليكم و على عوائلكم الكريمة بالصحة و العافيه انه سميع

                                                                                                                                                           

                                                                                                                                                                                                    رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية

 

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم

 

قسم الهندسة الميكانيكية يحتفل بيوم المرأة

 

نظم قسم الهندسة الميكانيكية و بالتنسيق مع وحدة تمكين المراة في الجامعة التكنولوجية احتفالية بمناسبة يوم المرأة ، بحضور رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور مؤيد رزوقي حسن ومعاون رئيس القسم للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور محسن نوري حمزة ومسؤول الدراسات العليا الدكتورعماد عبد الحسين .

 إبتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء المسيرة التعليمية .

بعدها ألقى الاستاذ المساعد الدكتور مؤيد رزوقي حسن كلمة اثنى فيها على الدور الكبير والبارز الذي تقوم به المرأة العراقية كونها شريكة في التغيير والتقدم مثمناً الجهود الاستثنائية للمرأة لا سيما في الجانب العلمي ودورها المتميز في رفد المجتمع بالخبرات والكفاءات العلمية المهمة .

وتخللت الاحتفالية مجموعة من الفعاليات بهذه المناسبة حيث القت الست هند محمود شبيب مديرة قسم تمكين المرأة في وزارة التقافة والسياحة والأثار محاضرة بعنوان ( المرأة العراقية ماض مشرق وعطاء مستمر ) ، كما قدم طلبة قسم الانشطة الطلابية فعاليات فنية متميزة ، كذلك القيت قصائد شعرية تغنت بدور المرأة والأم العراقية في التضحية والايثار .

وفي الختام قدم رئيس القسم ومعاونه للشؤون العلمية دروع وشهادات تقديرية الى كافة التدريسيات والموظفات تثميناً لجهودهن متمنياً لهن حياة سعيدة مليئة بالنجاح والأمل والتفوق .

 

 

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 14 آذار/مارس 2023 12:46

براءة اختراع

 

براءة اختراع

براءة اختراع للأستاذ الدكتور أ.د صادق حسين باخي في الجامعة التكنولوجية /  قسم الهندسة الميكانيكية مع مجموعة من التدريسين

عنوان الاختراع:

 

تصميم وتصنيع ماكنة لحام مقاوم نقطي لصناعة قلب الواح الساندويج على شكل خلية نحل

 

المُلخّص

تدخل المواد المركبة في الصناعات الحديثة كصناعة الطائرات والسيارات بالاضافة الى الكثير من التطبيقات الهندسية بسبب خفة وزنها ومقاومتها العالية ومقدار امتصاصها للطاقة. تعتبر الواح الساندويج بقلب ذو شكل خلية النحل من اهم تصنيفات المواد المركبة, حيث تتكون من ثلاث طبقات اثنتان تمثلان الوجهين و واحدة تمثل القلب الذي يكون على شكل خلية نحل.

ان وجود المواد اللاصقة في صناعة هذه الالواح يعتبر اساسيا . وبسبب مايتعرض له هذا الهيكل من اجهادات ديناميكية واهتزازات عالية في الواقع الحقيقي, تعتبر المواد اللاصقة هي احدى اهم واخطر المسببات في فشل هذه الالواح بسبب عدم امتلاك هذه المواد خواص ميكانيكية كافية للحفاظ على هيئة هذا الهيكل .

ان الالية المقترحة تحاول التغلب على هذه المعوقات الصناعية , باستخدام لحام المقاومة النقطي بدلا من المواد اللاصقة في تصنيع الواح الساندويج بقلب ذي شكل خلية نحل. ونظرا لعدم امكانية توفر ماكنة بمواصفات تسمح بتصنيع قلب ذي شكل خلية نحل الداخل في تصنيع الواح الساندويج , تم تصميم ماكنة ذات متحكم يتيح السيطرة على ظروف اللحام المقاوم النقطي (وقت اللحام , قوة العصر و وقت العصر بعد اللحام).

 

Additional Info

Published in اخبار القسم
Top