براءة اختراع

براءة اختراع للأستاذ الدكتور أ.د صادق حسين باخي في الجامعة التكنولوجية /  قسم الهندسة الميكانيكية مع مجموعة من التدريسين

عنوان الاختراع:

 

تصميم وتصنيع ماكنة لحام مقاوم نقطي لصناعة قلب الواح الساندويج على شكل خلية نحل

 

المُلخّص

تدخل المواد المركبة في الصناعات الحديثة كصناعة الطائرات والسيارات بالاضافة الى الكثير من التطبيقات الهندسية بسبب خفة وزنها ومقاومتها العالية ومقدار امتصاصها للطاقة. تعتبر الواح الساندويج بقلب ذو شكل خلية النحل من اهم تصنيفات المواد المركبة, حيث تتكون من ثلاث طبقات اثنتان تمثلان الوجهين و واحدة تمثل القلب الذي يكون على شكل خلية نحل.

ان وجود المواد اللاصقة في صناعة هذه الالواح يعتبر اساسيا . وبسبب مايتعرض له هذا الهيكل من اجهادات ديناميكية واهتزازات عالية في الواقع الحقيقي, تعتبر المواد اللاصقة هي احدى اهم واخطر المسببات في فشل هذه الالواح بسبب عدم امتلاك هذه المواد خواص ميكانيكية كافية للحفاظ على هيئة هذا الهيكل .

ان الالية المقترحة تحاول التغلب على هذه المعوقات الصناعية , باستخدام لحام المقاومة النقطي بدلا من المواد اللاصقة في تصنيع الواح الساندويج بقلب ذي شكل خلية نحل. ونظرا لعدم امكانية توفر ماكنة بمواصفات تسمح بتصنيع قلب ذي شكل خلية نحل الداخل في تصنيع الواح الساندويج , تم تصميم ماكنة ذات متحكم يتيح السيطرة على ظروف اللحام المقاوم النقطي (وقت اللحام , قوة العصر و وقت العصر بعد اللحام).

 

Top