-->

 

 

حصل كل من أ.م.د ليث جعفر حبيب و أ.م.د ضياء غانم مطشر تدريسي القسم على براءة اختراع بعنوان

طريقة هجينة لتبريد وتحسين أداء اللوح الكهروضوئي الحراري وتسخين الماء باستخدام الانابيب الحرارية  

في هذا العمل تم اجراء دراسة تجريبية ونظرية لدراسة تاثير تبريد الالواح الحرارية الكهروضوئية باستخدام الانابيب الحرارية (الثيرموسايفون) على أدائها وكفائتها ثم بناء ثلاث وحدات اختبار.

النظام الأول (الوحدة الأولى) شيدت من لوحة كهروضوئية مع قاعدة على شكل لوحة من النحاس بسمك 0.07 ملم وأربعة انابيب حرارية مع صندوق المبادل الحراري بسعة 16.2 لتر.

أما النظام الثاني (الوحدة الثانية) الذي تم تصميمه لنموذج اقتصادي ارخص من الوحدة الأولى , فيتألف من لوحة كهروضوئية مشابهة للأولى ذات قاعدة لوحة من الالمنيوم بسمك 0.07 ملم وستة انابيب حرارية من النحاس بنفس ابعاد الوحدة الأولى ومبادل حراري اسطواني بطاقة استيعابية تبلغ 9.537 لتر.

(الوحدة الثالثة): تم تركيب لوح تقليدي بجانب الوحدات أعلاه يتعرف معها بنفس الظروف للمقارنة مع النموذجين أعلاه أجريت الاختبارات في شهر تموز بمدينة بغداد تم استخدام برنامج الماتلاب لحل المعادلات الحسابية اثبتت النتائج الحرارية التجريبية ان الأسلوب الجديد ناجح في تبريد الالواح الشمسية ,الوحدة الأولى هي اكثر برودة من الوحدة الثانية والاثنان اكثر برودة من اللوحة التقليدية بمعدل (15-35)% للوحدة الأولى و (10-14) % للوحدة الثانية واضهرت النتائج الكهربائية التجريبية ان كفاءة الوحدة الأولى تحسنت بنسبة (11-14) % اما الوحدة الثانيةتحسنت بنسبة (44-3)% مقارنة مع التقليدية

اضهرت المقارنة بين النتائج التجريبية والنظرية وجود توافق جيد مع انحراف صغير بحدود (3-6)%.

 

67 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top